القائمة الرئيسية

الصفحات

حل مشكلة التطبيق غير مثبت في الاندرويد Application Not Installed


قد تحدث معك بعض المشاكل أثناء استخدام هاتفك الاندرويد ولكن من بين هذه المشاكل والتي تعتبر الأكثر إزعاج هي مشكلة التطبيق غير مثبت وتظهر لك رسالة Application Not Installed وهذه المشكلة تظهر لك أثناء عملية تثبيت تطبيق جديد أو لعبة ، وتحدث هذه المشكلة عندما تقوم بثبيت التطبيقات أو الالعاب من خارج متجر جوجل بلاي أو أن التطبيقات من مصادر غير معروفة وحدثت هذه المشكلة في أغلب أنظمة الاندرويد.

في هذا المقال سوف نتعرف على أسباب حدوث مشكلة التطبيق غير مثبت في الاندرويد Application Not Installed وكذلك سنقوم بشرح أهم الحلول الفعالة لحل المشكلة نهائياً.

أسباب حدوث مشكلة Application Not Installed في الاندرويد

هذه أهم الاسباب والأكثر شيوعاً والتي تؤدي إلى حدوث مشكلة عدم تثبيت التطبيق في هواتف الاندرويد ، وهي كالآتي :-
1- قد لا يدعم التطبيق نظام الاندرويد في هاتفك.. فبعض التطبيقات تتطلب نظام اندرويد 6.0 مارشملو أو أحدث لكي تشتغل هذه التطبيقات والالعاب.
2- التطبيق أو ملف APK تالف.. من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة Application Not Installed في أندرويد، وتحدث هذه المشكلة في حال كان التطبيق من خارج متجر جوجل بلاي.
3- مشاكل برمجية في التطبيق: بعض التطبيقات قد تعاني من مشاكل برمجية تؤدي إلى ظهور رسائل الخطأ المختلفة.
4- مشكلة في مساحة التخزين: حيث تكون المشكلة في مساحة التخزين نفسها سواء مساحة التخزين الداخلية للهاتف أو كارت الميموري، وبسبب هذه المشكلة يكون تثبيت أي تطبيق جديد مستحيلاً.
5- مشكلة في شهادة أو تسجيل التطبيق:  يملك كل تطبيق تعريف أو شهادة مُعرفة له ، وعند تثبيت إصدار أخر من التطبيق مع تعريف أو شهادة مختلفة عن الإصدار السابق له على نفس الهاتف من الممكن أن تحدث هذه المشكلة لعدم التعرف عليه ، ولكن تعتبر هذه المشكلة قليلة الحدوث.
6- تثبيت التطيبق أثناء توصيل الهاتف بالكمبيوتر: تحدث المشكلة أحيانًا بسبب توصيل الهاتف أو كارت الميموري الخاص بالهاتف في اللاب توب أو الكمبيوتر، وذلك لعدم إمكانية التطبيق من الوصول الكامل لمساحة تخزين الهاتف.
7- التطبيق غير مثبت على ذاكرة الهاتف الداخلية: بعض التطبيقات تحتاج إلى أن يتم تثبيتها على ذاكرة الهاتف الداخلية ، ولا تعمل بالشكل المطلوب إذا تم تثبيتها على ذاكرة الهاتف الخارجية.
8- قد يكون التطبيق معطوب أو بعض الملفات الأساسية في التطبيق قد تم تعديلها.
9- التطبيق يطلب الكثير من الأذونات وبذلك قد تحدث مشكلة في منفيست تسجيل التطبيق في الهاتف.

طرق حل مشكلة Application Not Installed للاندرويد

التأكد من متطلبات التطبيق

إذا قمت بتحميل التطبيق أو اللعبة من خارج جوجل بلاي فيجب أن تتأكد من متطلبات تشغيل التطبيق أو اللعبة لأن بعض التطبيقات تتطلب إصدارات معينة من أنظمة الاندرويد حيث إن بعض التطبيقات لم تعد تدعم أنظمة اندرويد 6 وما قبلها.

إعادة تشغيل الجهاز

عند حدوث أي مشكلة ، حاول أولًا إعادة تشغيل الجهاز بإغلاقه وإعادة تشغيله ، فقد تحتل مشكلة عدم تثبيت التطبيق وإذا لم تحتل تابع بقية الطرق.

مسح ذاكرة التخزين المؤقتة 

أفتح الاعدادات Setting قم بالتوجة إلى التخزين Storage  ثم غضغط على الذاكرة الداخلية Internl Storage ثم أنزل لتحت اضغط ذاكرة التخزين المؤقت Clear cache ثم اضفط مسح Delete ، سوف يتم مسح البيانات المؤقتة ، والتي ربما هي من سببت المشكلة.

مسح التطبيقات غير الضرورية

في حال كانت الذاكرة الداخلية والخارجية ممتلئة فإنه يجب عليك حذف بعض التطبيقات أو الملفات الغير ضرورية من أجل توفر مساحة كافية للتطبيق الذي تريد تثبيته.

تأكد من سلامة ملف APK الخاص بالتطبيق

قم بالتوجه إلى التطبيق نفسه على متجر جوجل بلاي ومراجعة التعليقات الموجودة عليه ، قم كذلك بحذف التطبيق وإعادة تثبيته مجددًا.

تغيير مكان تثبيت التطبيق

قم بضبط إعدادات تثبيت التطبيق على تلقائي أو Automatic، وأترك النظام يختار مكان تثبيت التطبيق.

إعادة تهيئة التطبيقات

قم بإعادة تهيئة التطبيقات أو App Permissions بالتوجه إلى إعدادات أو Settings ومن ثم التطبيقات أو Apps ومن ثم الكل أو All، ومن ثم قم بالضغط على أيقونة الثلاث نقاط أو Menu وأخيرًا قم بالضغط على إعادة تعيين أذونات التطبيق أو إعادة تعيين تفضيل التطبيق أو Reset application permissions or Reset app preference.

فصل الجهاز عن الكمبيوتر

في حال كان الجهاز موصولًا بالكمبيوتر فقم بفصله وإعادة تثبيت التطبيق مجددًا ، وذلك بسبب أن الذاكرة الداخلية والخارجية تكون مرتبطة بالكمبيوتر وقد تسبب هذه مشكلة.

إعادة تهيئة الذاكرة الخارجية

في حال كنت متأكدًا من أن المشكلة في الذاكرة الخارجية “كارت الميموري” قم بعمل تهيئة أو Format للذاكرة الخارجية وأعد تثبيت التطبيق.

مسح ذاكرة التخزين المؤقت في النظام

هذه الطريقة فعالة جداً ، وجربتها أكثر من مرة على أكثر من تطبيق حصلت له المشكلة وتم حل المشكلة بنجاح ، خطوات مسح ذاكرة التخزين المؤقت في النظام وهي كالآتي :-

  • قم باطفاء الجهاز.
  • اضغط باستمرار وبآن واحد الازرار التالية (زر التشغيل، زر رفع الصوت) وإذا يوجد زر هم بهاتفك قم بالضغط على (زر التشغيل، زر رفع الصوت ، زر الهوم).
  • يمكنك ترك الازرار بعد ظهور قائمة الريكفري مود Recovery Mode
  • استخدم زر رفع وخفض الصوت للتنقل الى الاعلى والاسفل. الآن اختر Wipe Cache Partition وقم بتأكيد الاختيار من خلال الضغط على زر اطفاء الجهاز . 
  • سوف تلاحظ اشعار في اسفل الشاشة باللون الاصفر يخبرك بأن عملية المسح قد تمت Cache Wipe Complete
  • الان قم باعادة تشغيل الجهاز من خلال الذهاب الى Reboot System Now واضغط على زر الاطفاء Power  للتأكيد . 
  • الان سيقوم الجهاز باعادة التشغيل.
  • قم بتثبيت التطبيق مرة أخرى وسوف يتم التثبيت بنجاح.

التثبيت من جوجل بلاي

في حال كان التطبيق أو اللعبة من مصدر خارجي ، أي من خارج جوجل بلاي ، قم بالحبث عنه في جوجل بلاي وتثبيت.

إعادة ضبط المصنع

الحل النهائي والأخير في حال لم تنجح أي من الطرق السابقة هو عمل ضبط مصنع للجهاز أو فرمته للجهاز ، بالتوجه إلى إعدادات أو Settings ومن ثم  اضغط على Backup an reset ثم انزل لتحت واضغط على ضبط المصنع أو Factory Data Reset.

تعليقات