القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم صيانة الجوالات الذكية بنفسك

صيانة الجوالات

صيانة الجوالات

مع التطور الكبير التي تشهده الجوالات الذكية أصبح إمكانية إتلاف بعض الجوالات أمر وارد بقوة، كما أصبح من الصعب جداً إتقان مجال صيانة الهواتف الذكية بسبب كثرة القطع الالكترونية الموجودة في الهواتف وتنوع الهواتف المنتجة بالإضافة إلى كثرة الأعطال التي تحدث بسبب كثرة القطع الالكترونية، كما إن أعطال الهاتف شائعة للغاية ومتعددة، قد تكون الشاشة، أو البطارية، أو الكاميرا، أو الصوت، أو دوائر الشحن، أو حتى الأجزاء الداخلية الصغيرة الأخرى أو أعطال في النظام.


كيفية صيانة الهواتف والجوالات الذكية 

هناك الكثير من الطرق لتعلم صيانة الجوالات منها التعلم على أرض الواقع من خلال الذهاب للمعاهد أو التعلم عبر الانترنت، في هذا المقال راح نستعرض لكم أفضل مواقع تعلم الصيانة بالإضافة إلى مواقع تقدم دورات تعلم الصيانة وقنوات يوتيوب تشرح كيفية صيانة الجوالات بالإضافة إلى تطبيقات تساعدك في تعلم صيانة الهواتف الذكية.

أولاً: مواقع تعلم صيانة الجوالات

تحتوي مواقع صيانة الجوالات والهواتف علي طرق سهلة وبسيطة موضحة بالصور بدقة عالية ورسومات علمية حيث ستخوض في أعماق الجوال لتكتشف كل مشاكل الجوالات ومكوناتها ودورها والتمييز بينها وكذلك ستكتشف الأسرار والخبايا التي تحملها مهنة صيانة الجوال أو المحمول وكيفية التعامل مع كل الأعطال بطرق علمية مبسطة تجعل منك فني صيانة محترف بامتياز مؤهل لولوج سوق العمل.

هذه المواقع ومنصات صيانة الهواتف تقدم لكم أهم و أحدث الشروحات في مجال صيانة جميع الهواتف الذكية الموجودة في السوق ، بحيث إذا كنت ترغب في تعلم مجال صيانة الهواتف و إذا كنت ترغب في زيادة خبرتك في مجال صيانة الهواتف ستكون هذه المواقع المرجع الأول لمعرفة كل ما يتعلق بمجال صيانة الهواتف المحمولة. من خلال التعلم من هذه مواقع صيانة الجوالات ستكون قادراً بإذن الله على حل جميع مشاكل الجوالات من فقدان شبكة أو التعامل مع الهاتف الذي لا يعمل أو مشاكل الشحن وما الى غير ذلك من اعطال الجوالات.

iFixit


يعتبر موقع iFixit من أكبر وأشهر مواقع تعليم صيانة الجوالات على الإنترنت، حيث تم إطلاق الموقع عام 2003م، وذلك بسبب إن الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية لا توفر دليل إصلاح وصيانة أجهزتها للمستخدمين النهائيين.

يمتلك iFixit موقع  الكثير من الفيديوهات والشروحات التعليمية المرفقة بصور عالية الدقّة، كما يحتوي على أكثر من 54 ألف دليل يضم أكثر من 152 ألف حل لمساعدة المستخدمين على صيانة مشكلات ما يزيد على 15 ألف جهاز من جوالات وهواتف ذكية وايبادات ولابتوبات وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.

يتميز موقع iFixit بتوفير تعليمات لصيانة أكثر الأعطال والمشكلات لجميع أنواع الجوالات والايبادات و الكومبيوترات واللابتوبات والكاميرات، كل إرشاد من إرشادات الصيانة يبدأ خطوة بخطوة مع التوضيح من خلال صور ذات دقة عالية ومقاطع الفيديو تدريجيا من التفكيك حتى الوصول إلى العطل أو المشكلة وإصلاحها.

كما يوفر تقييما للهواتف كافة يعتمد على صعوبة فتح الهاتف وأنواع البراغي وأدوات التثبيت داخل الجهاز، ومدى تعقيد المكونات الداخلية وصعوبة إصلاحها أو استبدالها. فكلما كان الجهاز سهلا في الفتح والإصلاح والصيانة، حصل على تقييم مرتفع، والعكس بالعكس. يتميز الموقع بأنه مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي، ما يُمكّنك من استخدام أدلة الإصلاح أو التعديل عليها لتحسينها أو إضافة أدلة جديدة ومشاركتها مع آلاف المستخدمين إذا كنت تمتلك خبرة تقنية.

يمتلك الموقع قسم خاص لبيع المعدّات الخاصة بمجال صيانة الجوالات عبر الموقع مباشرةً وبأسعار مقبولة بالنسبة للجودة العالية التي تقدّمها، كما يمكنك شراء قطع الغيار للكثير من الهواتف الذكية الحديثة والقديمة مثل البطاريات والشاشات والكاميرات وغيرها الكثير أيضاً. اضغط هنا للانتقال للموقع.



Repairs Universe


موقع مجاني يهتم بتعليم صيانة و إصلاح الهواتف المحمولة العادية والذكية ، بالإضافة إلى تعليم إصلاح أجهزة الاكس بوكس والبلايستيشن ، يقدم الموقع شرح وافي وبتقنية عالية بكافة التفاصيل التي تحتاجها لإصلاح الأجهزة والجوالات. 

ويوفر موقع Repairs Universe إرشادات وتعليمات متكاملة تم إعدادها من قِبل فريق من التقنيين والخبراء في صيانة الأجهزة الالكترونية والجوالات، الشروحات  مقدمة بالصور بدقة عالية بالإضافة لمقاطع الفيديو لشرح كيفية صيانة جميع الأعطال و استبدال أجزاء جديدة بدل الأجزاء التالفة خطوة بخطوة. من خلال هذه التعليمات والشروحات يستطيع أي شخص لا يمتلك أي خبرة تقنية سابقة من تفكيك هاتفه ومعرفة كيفية حل وصيانة الاعطال المختلفة مثل: أعطال الشاشات أو استبدال الشاشات المكسورة ومحولات الأرقام والبطاريات والكابلات المرنة والأزرار وغيرها الكثير.

 ويوفر الموقع إجابة جميع الأسئلة من خلال الدردشة المباشرة عبر الموقع أو من خلال البريد الإلكتروني. كما يمتلك موقع Repairs Universe متجر خاص لمختلف أدوات ومعدات الصيانة وبالإضافة إلى قطع الغيار الخاصة بالجوالات واللابتوبات. اضغط هنا للانتقال للموقع.


جيم فلاش Gem-Flash


هو عبارة عن منتدى باللغة العربية يضم عدد كبير من الأعضاء من بينهم تقنيون محترفون في صيانة الهواتف الذكية. وأكثر ما يميز منتدى جيم فلاش هو شموليته حيث ستجده مقسم بطريقة تسهل عليك إيجاد كل ما تريد من صيانة السوفتوير أو الهاردوير، كما يوجد الكثير من المستخدمين الذين يقومون بطرح اسئلتهم ليتم الاجابة عليها من قبل إدارة الموقع أو من مستخدمين آخرين. يختص منتدى Gem-Flash بحل المشاكل البرمجيّة بشكل رئيسي.

ويوجد قسم خاص بتحميل نسخ أنظمة التشغيل الرسميّة (الرومات) الخاصة بالعديد من الهواتف المعروفة بالإضافة لبعض الأنواع القليلة الانتشار مثل ZTE وBlu وغيرها الكثير أيضاً، بالإضافة لتحميل ملفات الروت للهواتف الذكية. ويمتلك Gem-Flash متجر خاص لبيع بعض قطع الغيار الخاصة بالجوالات. اضغط هنا للانتقال للمنتدى.


ثانياً قنوات Youtube لتعلم صيانة الجوالات

في هذه القائمة نقدم لكم أفضل القنوات الأجنبية المختصة في تقدم فيديوهات تعليمية تعلم صيانة الجوالات والأجهزة الالكترونية ويتم تقديم محتوى هذه القنوات من قبل محترفين في مجال صيانة الجوالات، حيث ستجد فيها محتوى متجدد بشكل دائم فور صدور أي هواتف جديدة إلى السوق:

قناة JerryRigEverything

قناة iFixit Video

قناة Wit Rigs

قناة REWA Technology

قناة Hugh Jeffreys



ثالثاً: دورات تعلم صيانة الهواتف

دروب Doroob

تم تصميم هذه الدورة التدريبية بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وبتنفيذ خبراء في صيانة الجوالات من أبناء الوطن في شركة Fix Tag السعودية لإكسابك المهارات الأساسية للعمل في مجال صيانة الجوالات لقطاع الاتصالات ولتزويدك بالمعرفة والمهارات التأسيسية التي ستحتاجها لكي تتمكن من شق طريقك المهني في صيانة الجوالات. من خلال هذه الدورة سوف تتعلم أساسيات صيانة الجوالات. اضغط هنا للانتقال لموقع دروب.

هارمونكس

تأسست شركة هارمونكس في عام 2002 حيث بدأت عملها في بيع وشراء وصيانة الاجهزة الخلوية، وفي عام 2006 أصبحت هارمونكس متخصصة في صيانة الجوالات والتابلت. اضغط هنا للانتقال للموقع.


رابعاً: تطبيقات تعلم صيانة الجوالات

في هذه القائمة نقدم لكم تطبيقات على هواتف الاندرويد باللغة العربية تمكنك من معرفة جميع الاعطال التى يمكن ان تحدث للهواتف الذكية مع شرح كيفية إصلاح وصيانة هذه الأعطال , حيث تعتمد هذه التطبيقات على طرق سهلة وبسيطة ذو منهجية علمية بالصور والرسومات تعطيك طرق معمقة لاكتشاف جميع المشاكل الموبايلات على حسب مكوناتها ودورها وكيفية التعامل مع معظم العيوب بطرق علمية بسيطة تجعلك تقوم صيانة هاتفك بنفسك دون الذهاب لمركز صيانة.

تعلم صيانة الموبايل من الصفر


هذا التطبيق هو بمثابة دورة تدريبية فى صيانة الجوالات ويتكون من عدة أقسام خاصة بالمبتدئين و تعطيك لمحة موسعة عن الأدوات اللازم امتلاكها للبدء فى عملية صيانة الهواتف بالمنزل و بعدها يمكنك الانتقال الى مستويات أعلى لبدء الاحتراف فى مجال تعلم صيانة الهواتف الذكية. تحميل التطبيق.


تعلم صيانة الموبايل من الصفر


هذا التطبيق يضعك على الطريق الصحيح وينير لك الدرب لكي تتعلم صيانة الموبايل من الصفر إلي الاحتراف يحتوي التطبيق تفصيل مبسط للآتي:
- مفاهيم الكهرباء
- الأجهزة المستخدمة في الصيانة وشرح لها تفصيلي
- مكونات الموبايل وشرح لها تفصيلي
- البوردة ومكوناتها وكيفية قياس جميع المكونات بشكل علمي مبسط
- دائرة الباور بشرح تفصيلي مبسط
- دائرة الشحن بشرح تفصيلي مبسط
- دائرة الشبكة بشرح تفصيلي مبسط
- دورة كاملة لتعلم صيانة المحمول من الصفر إلي الاحتراف
هذه التطبيق يأخذك من الصفر وحتى معرفة كل شيء عن مهنة صيانة الجوالات. تحميل التطبيق.



صيانة الجوالات


هذا التطبيق يتطرق إلى أهم المواضيع والأساسيات التي ستفيدك في النجاح في صيانة الجوالات والأجهزة اللوحية الحديثة، ويركز التطبيق على الهواتف الحديثة والمنتشرة في السوق فقط. تحميل التطبيق.


في الختام، تُعتبر المواقع والمنصات والمنتديات وقنوات اليوتيوب والتطبيقات السابقة بمنزلة دليل إرشادي متكامل قادر على منحك رؤية واسعة لمجال صيانة الجوالات، إذ يجعلك ملما بمشكلات وأعطال الهواتف الشائعة وكيفية التعامل معها خطوة بخطوة وإصلاحها، بل وكيفية استبدال أجزاء جديدة بالأجزاء المعطوبة والمكونات التالفة بأقل تكلفة ممكنة دون ضرورة الذهاب إلى مراكز الصيانة وإنفاق الكثير من المال.

تعليقات