القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية معرفة مواصفات اللابتوب

كيف اعرف مواصفات اللاب توب

يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي تدفعك إلى سؤال نفسك "كيف اعرف مواصفات اللاب توب" الخاص بك أو الكمبيوتر، حيث إن معرفة مواصفات اللاب توب هو شيء أساسي يحتاج إليه المستخدم لمعرفة ما يحتويه اللاب توب أو الكمبيوتر من مكونات الهاردوير الداخلية.

كما إن الغرض من استخدام اللابتوب يحدد المواصفات التي يجب توافرها في الجهاز من عدمه، فإذا كان تعامل المستخدم مع البرامج أو الالعاب التي تتطلب مواصفات محددة، فإنه يجب أن يعرف أن اللاب توب الخاص به يسوف يقوم بتشغيل هذه البرامج أو لا، كما يجب أن يراعي عند الشراء أن يكون اللاب توب المراد شراؤه بجودة وميزات عالية.

لماذا يجب معرفة مواصفات اللاب توب؟
  • التأكد من المواصفات عند الشراء وبالذات عند شراء لابتوب مستعمل.
  • التأكد إذا كانت مواصفات اللابتوب يدعم تشغيل برامج معينة مثل برامج التصميم والمونتاج وكذلك الالعاب.
  • مقارنة قطع الهاردوير بأخرى أو البحث عن هذه المكونات لمعرفة هل هي حديثة أم لا بحيث عند الترقية لا تقوم بشراء مكونات قديمة.
  • معرفة نوع الهاردوير في اللابتوب وذلك في حال رغبت في شراء قطع جديدة.
في هذا المقال سنتعرف على طرق وخطوات معرفة مواصفات اللابتوب، بالإضافة إلى نبذة بسيطة عن المكونات التي يحتويها اللاب توب.

كيفية معرفة مواصفات اللاب توب

توجد العديد من الطرق لمعرفة مواصفات اللاب توب من خلال الكثير من البرامج والأدوات أو عن طريق نظام التشغيل، وسوف نتطرق إليها جميعاً.

طريقة معرفة مواصفات اللاب توب عن طريق نظام التشغيل

أولاً:- نظام التشغيل ويندوز 7 و ويندوز 8
إذا كان نظام التشغيل لديك ويندوز 7 أو ويندوز 8 كما تستطيع استخدام هذه الطريقة على ويندوز 10، كل ما عليك فعله هو الضّغط على الويندوز في لوحة المفاتيح، ثمّ حرف R، لفتح نافذة تشغيل RUN، أو يمكن فتحها من خلال قائمة ابدأ بكتابة تشغيل أو Run في شريط البحث الخاص بالقائمة الرئيسيّة،بعد أن تظهر النّافذة قم بكتابة الأمر DXDIAG، ثم اختيار الموافقة.


بعدها بثوانٍ ستفتح نافذة بها كافّة المعلومات والمواصفات الخاصّة بجهاز اللاب توب، مثلاً سيظهر تاريخ تنزيل نظام التشغيل ونوعة، ونوع المعالج وقوّته، وعدد الرّامات ومساحة التّخزين في الهارد، ونوع كارت الشّاشة وقوّته وكل ما نريد معرفته في اللاب توب.



هناك طريقة أخرى يمكن أن تعرف بها مواصفات جهاز اللاب توب حيث تقوم بالضغط على خيارات جهاز الكمبيوتر "MY Computer" وتضغط على خصائص وسوف تظهر لك نافذة تعرض مواصفات اللاب توب.




ثانياً: نظام التشغيل ويندوز 10
قم بالضغط على إعدادات Settings ثم قم بالضغط على نظام System.


من القائمة قم بالنزول إلى تحت والضغط على حول About وسوف تظهر لك جميع مواصفات اللاب توب.


معرفة مواصفات اللاب توب عن طريق البرامج

تقوم البرامج أو الأدوات بتقديم تقرير تفصيلي عن جميع مواصفات اللاب توب حيث تقوم بالتعرف على جميع مكونات اللاب توب ثم عرض كافة التفاصيل في واجهة البرنامج بدون الحاجة إلى القيام بخطوات إضافية وتعتبر أفضل من استخدام الطرق السابقة التي تم التطرق لها.

برنامج PC Info

يقوم برنامج PC Info بمسح شامل على اللاب توب بسرعة يقوم بترتيب التفاصيل بدقة في فئات مناسبة، مما يجعلك قادر على معرفة جميع التفاصيل حول قطع الهاردوير في جهازك، كما يوفر البرنامج معلومات حول جميع عمليات النظام. كل ما عليك فعله هو تحميل برنامج PC Info وتثبيته وسوف يقوم بكل سهولة بجمع التفاصيل وعرضها لك.


تحميل برنامج PC Info نسخة 32 بت

تحميل برنامج PC Info نسخة 64 بت



مكونات اللاب توب الرئيسية

المعالج CPU:- أو وحدة المعالجة المركزية ويعتبر أهم أجزاء اللاب توب حيث يحدد سرعة الجهاز ومقدار تحمّله للبرامج الضخمة والالعاب وهو بمثابة عقل الجهاز، ويتوفر المعالجين بنوعين هما ( Intel و AMD )، وهناك أنواع كثيرة من هذه المعالجات تختلف في المواصفات والقوة والسعر، ويمكن معرفة قوة المعالج من خلال عدد الأنوية التي يحتويها إذ أن العلاقة طردية بينهما؛ فكلما زاد عدد الأنوية كلما زادت قوة المعالج وبالتالي زاد سعره.  

الرام RAM:-  أو ذاكرة الوصول العشوائي وتعرف بذاكرة القراءة والكتابة، وهذا نوع من الذاكرة مؤقت يستعمل في الحواسيب، إذ أن المعلومات تٌفقد منها بمجرد انقطاع التيار عنه، فإذا أعيد مثلاً تشغيل اللاب توب فقدت المعلومات، يعتبر هذا النوع من الذاكرات مهم في تعيين أداء البرامج، فهو يعين كم من المساحة تستطيع البرامج استغلالها للتشغيل، وكلما زاد عدد الرامات كلما تحسّن أداء الجهاز وأصبح بالإمكان القيام بأكثر من مهمة في آنٍ واحد. 

كرت الشاشة:- أو بطاقة الرسوميات أو جرافيكس كارد هي بطاقة توسعة يتم استخدامها لتحسين جودة الصور المعروضة على الشاشة، وهي المسؤول عن تشغيل الجرافيكس والالعاب وبرامج التصميم والمونتاج ويوجد نوعين أساسيين للكروت الشاشة، الأول كروت شاشة متصلة والثاني كروت شاشة منفصلة و مع أجهزة اللاب توب فإن كروت الشاشة المنفصلة تجعل أسرع وأفضل.

الهاردسك Hard Disk:- يسمى غالبًا محرك الأقراص وهو وحدة  تخزين البيانات والملفات في اللاب توب، يستخدم في تخزين وإسترجاع المعلومات والبيانات والملفات الرقمية من وعلى أقراص سريعة الدوران، من أهم الخصائص التي تميز كل قرص صلب عن آخر، سعة التخزين وسرعة الدوران.

المداخل :- يوجد في اللاب توب عدة فتحات أو مداخل مثل فتحات USB ومدخل لوصلة الشاشة (الخارجية) وهذه هي الأساسية كما تحتوي على فتحة للإنترنت السلكي .

البطارية:- وأهم خصائص البطارية هي أن تكون سعتها كبيرة، وعمرها طويل مقارنة مع الأنواع السابقة، ولكن الالعاب وبرامج التصاميم والمونتاج تقلل من عمر البطارية الافتراضي وكما أن البطارية لان تدوم وقت أطول مثل الاستخدام العادي.

الشاشة:- هي وسيلة عرض مخرجات اللاب توب وتعتبر الشاشة من مكونات الحاسوب الهامة وهناك لاب توبات بشاشات صغيرة ولاب توبات بشاشات كبيرة ويعود لك الإختيار اذا كنت بحاجة الى شاشة صغيرة او شاشة كبيرة و يوجد هنا شاشات ( HD) و شاشات ( Full-HD ).

تعليقات